الرئيسية
دولة الكويت
نـبـذة عـن الـكـويـت
حـكـام الـكـويـت
سـمـو ولـي الـعـهـد
الــديــــوان
السادة المستشارون
معالي رئيس الديوان
معالي رئيس المراسم والتشريفات
السادة الوكلاء
السادة الوكلاء المساعدين
الأخبار والفعاليات
غرفة الأخبار
رعـايـات سموه
كلمات سمو ولي العهد
المركز الإعلامي
مـعـرض الـصـور
مـكـتـبـة الـفـيـديـو
النـشـيـد الـوطـنـي
اتـصـل بـنــا
خريطة الموقع
English
نـبـذة عـن الـكـويـت

موقع دولة الكويت

تقع دولة الكويت في الزاوية الشمالية الغربية للخليج، بين خطي العرض 30.06 - 28.30 شمالا وخطي الطول 48.30 - 46.30  شرقا. يحدها من الشمال والشمال الغربي الجمهورية العراقية، ومن الجنوب والجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، كما يحدها من الشرق الخليج العربي. وللكويت أهمية تجارية نتيجة لموقعها الذي يعد منفذاً طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية. تبلغ مساحة دولة الكويت 18,818 كيلومتراً مربعا.

 

 

 

نظام الحكم

تنقسم السلطات بالكويت إلى سلطة تشريعية وتنفيذية وقضائية، ويكون الأمير هو رئيس للسلطات الثلاث ولا يسمح بحسب الدستور تشكيل أحزاب على الرغم من وجود الكتل النيابية. و يتميز نظام الحكم بالكويت بأنه نظام وراثي دستوري، حيث أن نظام الحكم يستمد شرعيته من الدستور، وهو بذلك يتيح نقل السلطة داخل الأسرة الحاكمة من ذرية الشيخ مبارك الصباح ولقب الحاكم هو الأمير.

ويتولى الأمير سلطاته التنفيذية من خلال وزرائه، والأحكام القضائية لا تنفذ إلا بعد مصادقة الأمير عليها. وهو الوحيد الذي يستطيع العفو من الأحكام، وجميع القوانين التي يقرها مجلس الأمة لا تصبح نافذة إلا بعد توقيعه عليها خلال مدة شهر. وإلا أصبحت نافذة بدون التوقيع وكأنه وقع عليها، فإن أعادها للمجلس ووافق عليها مرة أخرى تصبح نافذة والنظام بالكويت هو مزيج من النظام البرلماني والنظام الرئاسي.

سكان الكويت

عبر تاريخ الكويت، لم ترد معلومات حول عدد سكان الكويت سوى التقديرات التي ذكرها بعض الرحالة. بلغ عدد سكان دولة الكويت حوالي 206,473 نسمة في أول تعداد رسمي للسكان عام 1957 م، منهم 92,851 من الوافدين. في عام 1961 م بلغ عدد سكان دولة الكويت 321621 نسمة، ينقسمون إلى 63% ذكور و37% إناث. ظهر هذا الاختلاف في التركيب النوعي للسكان نتيجة للهجرة الخارجية التي شهدتها دولة الكويت. ومنذ عام 1965 م بدأت دولة الكويت إجراء تعدادات سكانية منتظمة كل خمس سنوات. في التعداد الذي أجري عام 1985 م، بلغ عدد السكان حوالي 1,694,301 نسمة،منهم 56% من الذكور و44% من الإناث. أما في تعداد عام 1990 م، فقد بلغ إجمالي عدد السكان 2141465 نسمة، منهم 72% من الوافدين. في نفس العام، تعرضت الكويت للعدوان والاحتلال العراقي الغاشم وتبع ذلك هجرة كبيرة للوافدين من العرب وغيرهم. الأمر الذي أدى إلى تغييرات كبيرة في وضع السكان. في تعداد عام 1995 م، بلغ إجمالي عدد سكان الكويت حوالي 1,577,598 نسمة، منهم 58% من غير الكويتيين. جرى التعداد العام التاسع للسكان والمساكن والمنشآت في إبريل 2005، وهو أول تعدادات دولة الكويت في القرن الحادي والعشرين. أسفرت النتائج الأولية لهذا التعداد الأخير بأن عدد سكان دولة الكويت وصل إلى 2,213,403 نسمة، منهم 880,774 من الكويتيين و 1,332,629 من غير الكويتيين.

تضاريس الكويت

تتميز دولة الكويت ببساطة تضاريسها، فهي عبارة عن صحراء متموجة، تتدرج بالارتفاع من الشرق من مستوى سطح البحر حيث شواطئ الخليج العربي، إلى الغرب والجنوب الغربي حيث يصل الارتفاع إلى 300 مترا في الركن الجنوبي الغربي.

تنتشر بعض التلال الصغيرة في دولة الكويت مثل حافة جال الزور التي تطل على الساحل الشمالي لجون دولة الكويت ويصل ارتفاعها إلى 145 متر ً ا وتلال اللياح وكراع المرو. كذلك تنتشر الأودية والمنخفضات التي تعرف محليا باسم الخبرات وبعض الكثبان الرملية. من أهم الأودية الموجود في الكويت وادي الباطن، الذي يسير مع خط الحدود الغربية للبلاد ومجموعة الشقاق التي تمتد في الشمال الغربي للبلاد. أما الخبرات فتنتشر في جهات مختلفة، ومن أهمها خبرة الروضتين وأم العيش الواقعتان في الشمال.

 

طقس الكويت

KUWAIT WEATHER

تشرق الشمس في الكويت فترات طويلة خلال فصل الصيف مسببة ارتفاعا شديدا في درجة الحرارة في أشهر يونيو ، ويوليو ، وأغسطس، وتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين 42 و 46 درجة مئوية، وقد بلغت أعلى درجة حرارة مسجلة في الكويت خلال فصل الصيف 50.8 درجة مئوية ، كما تتشكل المنخفضات الحرارية فوق بلاد العرب عادة خلال شهري أغسطس وسبتمبر مسببة حدوث رياح "الطوز -، وكذلك حالات شديدة من الرطوبة الحارة. أما في الشتاء فتسقط أشعة الشمس على الأرض مائلة ولساعات قلائل ، ً في درجة ً شديدا مسببة انخفاضا الحرارة.

جزر الكويت

فيما يلي جزر دولة الكويت، إضغط على الجزيرة لعرض المزيد من التفاصيل

  • فيلكا

    تبلغ مساحتها 48 كم مربع. و لها أهمية تاريخية منذ القدم ، فقد كانت بمثابة مركز لتموين السفن بالماء و المؤن ، و محطة لعبور الحجاج المسلمين.

  • بوبيان

    تبلغ مساحتها حوالي 683 ًكيلومتر ً ا مربعا و هي تمثل ٥٪ من المساحة الكلية للكويت وتقع في الشمال الشرقي.

  • مسكان

    جزيرة رملية منخفضة يبلغ طولها 1206 كم وعرضها 800 م، و هي غير مأهولة بالسكان.

  • وربة

    تبلغ مساحتها الإجمالية 37 كيلومترا مربعا ، وهي آخر جزيرة تابعةللكويت من جهة الشمال ، وتربتها رملية ،وسواحلها طينية منخفضة.

  • عوهة

    تقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا وتبعد عنها مسافة 4 كيلومترات ، يبلغ طولها 800 م وعرضها 540 م.

  • أم المرادم

    هي آخر الجزر الكويتية من ناحية الجنوب. و أصل تسميتها " أم المرادم " بسبب طير المردم وجمعها مرادم و التي توجد بكثرةفي الجزيرة. تتمكن السفن من الرسو على شواطئها مباشرة لعمق البحر حولها، وهذه الميزة لا تتوفر في معظم الجزر. تقع الجزيرة أقصى جنوب الحدود البحرية الكويتية مع المملكة العربية السعودية. تتخذ جزيرة أم المرادم شكل بيضاوي ولها لسان يتصل بها.

  • أم النمل

    يقال إنها سميت بأم النمل لكثرة تواجد النمل فيها صيفا ، و هي غنية بالمواقع الأثرية ، حيث وجد الباحثون آثارا تعود للعصر البرونزي و العصر الدلموني والعصر الإسلامي

  • كبر

    جزيرة رملية سواحلها منخفضة ، وتبلغ مساحتها ثلاثة أرباع ً كيلومتر ً امربعا. وجزيرة كبر غير مأهولة بالسكان، و تبعد 29 كيلو مترا عن شاطئ الفحيحيل، جنوب جزيرة فيلكا. كذلك، تبعد الجزيرة 30 كيلومترا عن ساحل الزور.

  • جزيرة قاروه

    أكثر الجزر الكويتية توغلا داخل البحر ، سميت " بهذا الاسم نسبة لوجود رواسب نفطية هي " القار " الذي يخرج من أجزاء من سواحلها وصخورها وتجرفهالأمواج إلى سواحل الكويت.